الجمعة، 14 أكتوبر 2011

الاردن






المملكة الأردنية الهاشمية دولة عربية تقع في آسيا حيث تشكل الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة بلاد الشام، والشمالي لمنطقة شبه الجزيرة العربية.
لها حدود مشتركة مع كل من سوريا من الشمال، الضفة الغربية - فلسطين المحتلة من الغرب، العراق من الشرق والسعودية من الجنوب والجنوب الشرقي.
سميت بالأردن نسبة إلى نهر الأردن الذي يمر على حدودها الغربية.

عمان هي عاصمة البلاد السياسية وأكبر المدن، إربد هي عاصمة الشمال وثاني المدن الأردنية والزرقاء ثالث مدينة

الديانة الرسمية هي الإسلام بحيث تشكل نسبة المسلمين السنة (92%) ، في حين لا تتجاوز نسبة أتباع الطوائف الاسلامية الأخرى من الدروز (2%) . وتتمتع الأقلية المسيحية (6%) التي يتبع معظمها الكنيسة الأرثوذكسية

هناك في المملكة الأردنية الهاشمية عدد كبير من الآثار، لعل ابرزها مدينة البتراء عاصمة العرب الأنباط ,وتبعد عن العاصمة عمان حوالي 250 كم جنوبا. أصبحت البتراء في يوم 7/7/2007 إحدى عجائب الدنيا السبع الجديدة بعد حصولها على 100 مليون صوت وحلت في المركز الثاني بعد سور الصين العظيم.وقد أشرنا اليها ف البوم معلومة فى صورة

في الأردن، أرض أدوم، ومؤاب، وعمّون، وجلعاد، الكثير من الأضرحة والأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية، وإلى هذه الأرض يفد الباحثون عن مواقع وآثار للأنبياء وللصحابة. كان الأردن بابا رئيسيا للفتوحات الإسلامية، وعلى الأرض الأردنية دارت بعض المعارك التاريخية الكبرى، ومن أهمها معركة مؤتة ومعركة اليرموك ومعركة فحل.

وفي وسط الأردن، قرب مدينة السلط يقع مقام النبي أيوب عليه السلام في قرية بطنا. كما يوجد مقام النبي شعيب عليه السلام في منطقة وادي شعيب القريبة من السلط وضريح النبي يوشع بن نون قرب السلط أيضا وضريح النبي هارون على جبل هارون في البتراء. ولعل كهف أهل الكهف (الأردن) الواقع إلى الجنوب الشرقي من عمّان، من أهم المواقع الجاذبة المقدسة للديانة المسيحية، ففي مدينة مأدبا الواقعة جنوبي عمّان، توجد أرضية الفسيفساء النادرة التي تعود إلى العهد البيزنطي في كنيسة الروم الأرثوذكس، وفيها يستطيع الزائر أن يشاهد أقدم خريطة في العالم للأرض المقدسة. وإلى الشمال في منطقة بيت إيدس والتي تقع جنوب غرب إربد يوجد مغارة تاريخية كان السيد المسيح مرّ ومكث بها، غلى جانب كنيسة قديمة في تلك المنطقة.

وإلى الجنوب من مأدبا تقع قلعة مكاور التي سجن فيها النبي يحيى بن زكريا عليه السلام، وفي القلعة قطع هيرودس رأسه وقدمه على طبق هدية للراقصة اليهودية سالومي.وقد أشرنا اليها ايضا فى ألبوم معلومة فى صورة


العادات العربية الموجودة في المنطقة، ستجدها في الأردن، إذ أن العادات المتعلقة بالكرم وحسن المعاملة للضيف، والمعاملة ما بين الأشخاص، وغيرها لن تجد فيها الكثير من الاختلاف ما بين الأردن وباقي الدول العربية، مما يميز الأردن هو التجانس والتمازج ما بين ثقافته، وثقافة البلاد المحيطة به، مثل السعودية والعراق وفلسطين وسورية.

من أكثر المأكولات الشعبية شهرة وشيوعا في الأردن المنسف الذي يعتبر وليمة أساسية في الأفراح والأتراح، كما أنه يعد رمز للتمسك بالإصول بالنسبة للعديد من الأردنيين, وخاصة أنه يتم تناول هذه الوجبة باستعمال اليد.، ويعد المنسف الاكلة الشعبية في الأردن.

نظام الحكم ملكية دستورية
الملك عبد الله الثاني بن الحسين
رئيس الوزراء سمير زيد الرفاعي
ولي العهد الحسين بن عبد الله الثاني
تعداد السكان 6,316,000
العملة دينار أردني (JOD)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق