الجمعة، 14 أكتوبر 2011

اليمن






اليمن
الجمهورية اليمنية دولة تقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية تبلغ مساحتها
حوالي نصف مليون كيلومتر مربع يحدها من الشمال السعودية ومن الشرق سلطنةعُمان.
لها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر.تشرف الجمهورية اليمنية على مضيق باب المندب ولديها عدة جزر في البحر الأحمر وبحر العرب أهمها جزيرة سقطرة،
وهي الدول الوحيد في الجزيرة العربية ذو نظام جمهوري.

تقسم الجمهورية اليمنية إدارياً إلى (21) محافظة، بما فيها العاصمة صنعاء

الديانة الأكثر انتشارا في اليمن الإسلام ويبلغ عدد المسلمين 99% إضافة إلى اقلية من اليهوديه تتمركز في صعدة وعمران وصنعاء وتواجد لاتباع الديانة المسيحية في عدن. بصورة عامة يتوزع اليمنيين بين مذهبين رئيسيين هما المذهب الشافعي في جنوب ووسط البلاد والمذهب الزيدي في شمال البلاد.

رئيس الدولة علي عبد الله صالح
رئيس الوزراءعلي محمد مجور
العملةريال يمني (YER)

تعتبر عدن من أكثر المدن جمالا في اليمن ففيها الآثار والشواطئ الساحرة الخيالية ويتمتع أهلها بالانفناح والتواضع.
كما تتميز مدينة صنعاء القديمة بالتراث اليمني القديم وبيوتها الأثرية والجامع الكبير. ويمكن للزائر التعرف على مناطق أثرية في كل من مارب، اب، حضرموت، شبوة، ومناطق أخرى فريدة في مناظرها مثل جزيرة سقطرى الغنية بنباتات فريدة من نوعها في العالم كشجرة دم الاخوين.
تمثل المدن اليمانية بفنها المعماري المتميز وبأسواقها التقليدية المتعددة والمتميزة والصناعات التقليدية هي أيضاً تشكل رافداً ثقافياً للمنتج السياحي اليماني هذا بالإضافة إلى العادات والتقاليد والموروثات الثقافية والفنون الشعبية المختلفة والذي ساعد التنوع الجغرافي والبيئي في إثرائها وتنوعها

تكثر اصناف تنوع الطعام في اليمن حسب المحافظة ومنها المندي والكبسة والزربيان والمظبي والحنيذ والشَفوت والسباية والملوح والفته وخبز الطاوة (الصاج)والبّر وبنت الصحن والسلتة والعصيدة بمسمياتها المختلفة والرز مع اللحم بأنواعه المختلفة وهناك الشاي العدني والبُريك ومن الحلويات الشعوبية الرواني والحلوى اللحجية ومن العصائر المانجا والعرائسي والمربي (مربي الدبا) وغيرها من المأكولات الأخرى والتي تختلف بإختلاف المحافظات.

عادات غريبة
توجد بعض العادات الغريبة في مناطق متفرقة باليمن منها على سبيل المثال حضور أهل العروس إلى منزل ابنتهم ثاني يوم الزفاف أي الصباحية ويسمى (يوم القهوة) حيث تحتفل العروس مع أخواتها وصديقاتها المقربين ، ويعطي العريس لحماته مبلغاً من المال يسمى (الفتحة) بشرط أن لا يكون الزوج قد لامس زوجته منذ الدخول عليها وحتى صباح هذا اليوم، ثم تجلس الأم بعد (الفتحة) سبعة أيام في منزل العروسين وفي اليوم السابع يذبح العريس لحماته رأس غنم ، ثم ترجع إلى بيتها محملة بهذا الطعام الشهي ، ولا تأتي العروس بيت والدتها إلا بعد شهر من الزواج على الأقل أو شهرين ويصل في بعض المناطق إلى سنة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق