الجمعة، 14 أكتوبر 2011

روسيـــا






روسيا (بالروسية: Россия)
هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة التي تبلغ 17 مليونا و75 ألف كيلومتر مربع، وتتوزع أراضيها بين قارتي أوروبا وآسيا. تمثل روسيا جسرا بين قارتي أوروبا وآسيا.

جغرافيا:
يحدها من الشرق بحر بيرنغ وبحر أوخوتسك وبحر اليابان من المحيط الهادي، ومن الغرب تحدها بيلاروسيا (روسيا البيضاء) وإستونيا وفنلندا والنرويج، وتقع محافظة كالينينغراد الروسية بين ليتوانيا وبولندا. بينما يحدها من الشمال بحر بارنتس وبحر كارا وبحر لابتيف وبحر شرق سيبريا وبحر تشوكوتكا أما من الجنوب فتحدها الصين ومنغوليا وكازاخستان وأذربيجان وجورجيا والبحر الأسود. بينما تجاورها من أقصى الجنوب الشرقي كوريا الشمالية

المناخ:
يتنوع المناخ في روسيا بشكل كبير نظراً لمساحتها الهائلة. ويتسم بالاعتدال في فصل الصيف، والبرودة في فصل الخريف. أما في الشتاء فالبرودة قاسية، كما تتميز المناطق الشمالية والمناطق القريبة من القطب الشمالي بشتائها الطويل والبارد وبصيفها القصير والبارد نسبيا. أما المناطق التي تشمل موسكو وسانت بطرسبورج فمناخها قاري معتدل.

تحتل روسيا المرتبة السابعة في العالم من حيث عدد السكان البالغين حوالي 145 مليون نسمة, يعيش 12 مليونا منهم في موسكو العاصمة وكادت الدولة تتعرض لكارثة ديمغرافية حيث تناقص السكان بعد تفكك الاتحاد السوفياتي بنسبة كبيرة وهذا ما جعل الحكومة المركزية تقيم برامج لتشجع على الانجاب وتدعم العائلة وتمنح الام ميزات ودعم مالي واجتماعي خاص

الأديان الرئيسية بين سكان الإتحاد الروسي

* المسيحية:
نسبة المسيحيين الأرثوذكس حوالي 63% من سكان روسيا
* الإسلام:
نسبة المسلمين في روسيا11.7%والثاني بموسكو بعد المسيحية دخل الإسلام سيبريا عام822م حيث أمتد الحكم الإسلامي المغولي والعباسي هناك. -مناطق تركز المسلمين: القوقاز الروسي كله ,سيبريا، موسكو، وأقلية في ساخا وغرب روسيا.
* اليهودية:
اليهود هناك0.281% ويتكلمون اللغة اليديشية. -منطقة التركز اليهودي: موسكو والأوبلاست اليهودية الذاتية.
* البوذية:
هناك حوالي 0.14% بوذي تنتشر البوذية في روسيا في جنوب شرق روسيا كما يوجد جمهورية في الجزء الأوربي وهي المنطقة الألإوربية الوحيدة التي يقطن أغلبها بوذيين وهي كالميكيا.
* إلحاد : هناك 0.4%من سكان روسياة ,اللا دينيون

اللغة الروسية تعتبر اللغة الرسمية في روسيا.

نظام الحكم جمهورية رئاسية فيدرالية
الرئيس دميتري ميدفيديف
رئيس الوزراء فلاديمير بوتين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق