الجمعة، 14 أكتوبر، 2011

سلطنة عمان





سلطنة عُمَان
لها حدود مشتركة مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومع المملكة العربية السعودية ومع اليمن.
لديها شاطئ يبلغ طوله حوالي 3165 كم مطل على بحر عمان وبحر العرب والخليج العربي، وقد عرفت سابقا بأسماء أخرى مثل (مجان)و(مزون).

وتبلغ المساحة الإجمالية للسلطنة نحو 309.500 كم2
# العاصمة: مسقط
# الديانة: الإسلام
# عدد السكان : 4,345,000 مليون نسمة وفقا لتقديرات نهاية 2009م.
# الكثافة السكانية : 7.8 نسمة لكل كيلومتر مربع

العادات والتقاليد العمانية
الخناجر يتم ارتداؤها في المناسبات الرسمية والأعياد والمناسبات، يملك كل عماني تقريباً خنجراً.

احتفالات العيد فتبدأ من لحظة رؤية هلال العيد ففي القديم كان الناس يطلقون طلقات حية في الهواء ابتهاجا بهذه المناسبة ، وفي ليلة العيد يعد العمانيون وجبة العريسة
وبعد الصلاة يتم ذبح الذبائح ومن ثم تقطيعها وتقسيمها إلى قطع صغيرة بعضها يتم قليه في نفس اليوم وجزء منه يتم وضعه في المشاكيك ـ وهي أعواد من أفرع النخيل تم إعدادها مسبقا ـ التي يتم شواءها في ثاني أيام العيد ، وفي اليوم الأول أيضا يوضع كمية من لحم الذبيحة كالرأس والأفخاذ والرقبة في خصفة الشواء ـ وهي حقيبة مصنوعة من سعف النخيل ـ لتوضع بعد ذلك في حفرة التنور ومن ثم يتم إغلاق التنور لمدة يوم أو يومين أو ثلاثة ولكن في بعض المناطق يكون الذبح في ثاني أيام العيد ثم الشواء وهكذا .

احتفال الحولحول :
هو احتفال لأطفال الذي أكملوا عاما ـ حولا ـ من عمرهم ، والمميز في هذا الاحتفال أنه بسيط جدا يدعى فيه أطفال الحي لمشاركة الطفل الفرحة ويجلس الأطفال محيطون بالطفل وكأنه هو مركزهم

من المأكولات الشعبية المشهورة القبولي ، وهو عبارة عن خليط من الأرز واللحم ، يطبخ معاً بعد إضافة توابل معينة إليه .. ويعد القبولي وجبة رئيسية للعمانيين ، بالإضافة إلى أنه من الأطعمة الرئيسية في ولائم الأفراح والمناسبات .. وهناك الهريس (خليط القمح واللحم) ، والعرسية (أرز مهروس مع لحم أو دجاج) ، والعرسية من الأصناف التي تؤكل صبيحة أيام العيد .
وتحفل المائدة العمانية بأنواع عديدة من الخبز والمعجنات .. فهناك خبز الرخال ، المرضوف ، قريصات ، الخنفروش .
أما عن الحلويات في المائدة العمانية ، فتتربع الحلوى على قمة هذه المائدة حيث تشتهر السلطنة من بين دول المنطقة بالحلوى العمانية المميزة بالهيل والزعفران وماء الورد .. وهناك الخبيصة ، والعصيدة ، واللقيمات .
بالإضافة إلى ذلك هناك الثريد (الفتة) ، وهو عبارة عن خليط من المرق والخبز واللحم أو الدجاج .
وفي الأعياد (عيدي الفطر والأضحى) يكون المائدة العمانية مذاق خاص وطقوس معينة في طهي لحوم الأضاحي في عادات توارثها العمانيون .

تنقسم سلطنة عمان إلى تسع مناطق إدارية وهي:
* 4 محافظات وهي :
o محافظة مسقط
o محافظة مسندم
o محافظة ظفار
o محافظة البريمي

* 5 مناطق وهي :
o منطقة الباطنة
o منطقة الظاهرة
o المنطقة الداخلية
o المنطقة الشرقية
o المنطقة الوسطى


نظام الحكم سلطاني
السلطان قابوس بن سعيد
العملة ريال عماني

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق