الجمعة، 14 أكتوبر 2011

السنغـــال





السنغال
بلد جنوبي نهر السنغال في غرب أفريقيا.اكتسبت اسمها من النهر الذي يحدّها من الشرق والشمال والذي ينبع من فوتا جالون في غينيا.
ويحد السنغال خارجيا المحيط الأطلسي إلى الغرب, موريتانيا شمالاً، مالي شرقاً، وغينيا وغينيا بيساو جنوباً؛ داخلياً تحيط السنغال بشكل كلي تقريباً غامبيا
تغطي السنغال مساحة 197,000كم2 تقريباً، ويقدر عدد سكانها حوالي 13.7 مليون نسمة.
داكار, عاصمة السنغال, تقع على الطرف الغربي من البلاد على شبه جزيرة الرأس الأخضر. حوالي 300 ميل قبالة ساحل المحيط الأطلسي

السنغال دولة متعددة اللغات، تحوي حوالي 36 لغة.
الفرنسية هي اللغة الرسمية للسنغال، وقد جاءت من الاستعمار الفرنسي. لا تزال الفرنسية مستعملة من قبل الإدارة السنغال لكن لا يعرفها إلا أقلية
من لغات السنغال : بالانتا غانجا، الحسانية، الجولا، لغة مندنكا، لغة منكانيا، لغة نون، الفولانية، السونوكية، الولوف، ولغة ماندجاك.
مع أن لغة الولوف هي اللغة الأكثر كلامًا في السنغال،إلا أن لغة اللإدارة في السنغال لا تزال الفرنسية.

94% من السنغاليين مسلمون، و4% مسيحيون، و2% أديان محلية ولادينيون

نظام الحكم نظام نصف رئاسي
رئيس عبد الله واد
رئيس الوزراء سليمان نديني ندياي
العملة فرنك س ف ا غرب أفريقيا (XOF)

أفضل فترة لزيارة السنغال ما بين نوفمبر إلى مارس ، وفي بعض الأحيان تكون السماء مليئة بالسحب في تلك الفترة بسبب الرياح الحارة المتربة، والتي تبدأ في الهبوب من الصحراء في شهر ديسمبر.

تعد شواطئ منطقة كاب سكايرينج من أفضل الشواطئ الإفريقية على الإطلاق، والتي تطل على المحيط الأطلنطي في السواحل الغربية للبلاد، وتضم المنطقة أفخم الفنادق الموجودة في السنغال وأعلى نسبة من الأجانب في غرب إفريقيا بصفة عامة، ويمكن للسائحين التمتع بالشمس والمياه، وهناك خليج (جيم) في الشمال على بعد 9 كيلومترات حيث المياه الفيروزية والهدوء.
تتمتع السنغال بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، وتتوافد عليها الطيور الأوربية المهاجرة خلال فصل الشتاء لتنعم بالدفء

كتب السنغاليون كتب كثيرة بالعربية وبالفرنسية، وقد يكون أشهر كاتب سنغالي رئيسها الأول ليوبولد سنغور. أشهر فنان موسيقي سنغالي يوسو ندور.

عادات
أهل السنغال بصفة عامة يحترمون شهر رمضان، حتى إن أهل الفسوق والفجور والعصيان ينتهون عما يقترفونه من سيئات ومنكرات خلال هذا الشهر احترامًا له ، وفي حال ظهر من أهل المعاصي ما يخل بحرمة هذا الشهر - وهذا قلما يحدث - ينكر عليه الجميع فعله ، كما وإن غير المسلمين في تلك البلاد - وهم قلة - لا يتدخلون من قريب أو بعيد بأمر المسلمين .
ويتميز الشعب السنغالي في رمضان بالحركة في النهار والسكون في الليل، حتى إن سيارات النقل العام لا تعمل أثناء الليل إلا القليل منها، فتجد حركة السير شبه معدومة من بعد الغروب وحتى الفجر، والناس هناك يعودون إلى منازلهم عقب انتهائهم من أداء صلاة التراويح، وهم يأوون إلى فراشهم مبكرين، وعادة السهر عندهم لا تعرف طريقًا إليهم .

الطبق الوطني هو تشب بو جين ، وكلمة لالولوف الأرز مع السمك. المطبوخة في صلصة الطماطم مع السمك والخضار المسلوقة قليلة (الجزر والملفوف ، والفلفل الأخضر) ، تشب بو جين هو في الأصل من مدينة سانت لويس. يسى ، طبق من كازامانس والدجاج أو السمك المتبلة في الليمون عصير ، والفلفل ، والبصل والمخبوزات ذلك الحين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق