الجمعة، 14 أكتوبر 2011

مملكة تايلاند





مملكة تايلاند
بلد في جنوب شرقي آسيا، تحدها كل من لاوس وكمبوديا من الشرق، خليج تايلاند وماليزيا من الجنوب، وبحر أندمان وميانمار من الغرب.
تعرف تايلند باسم "سيام" أيضا، وقد كان اسم البلاد الرسمي حتى تاريخ 11 مايو 1949 م.
بانكوك هي عاصمة مملكة تايلاند. بالتايلندية اسمها هو กรุงเทพมหานคร أو กรุงเทพฯ
عملة البلاد الرسمية في تايلند هي البات وكل الف بات توازي 25 دولارا.

تهيمن اثنتين من العرقيات، "تاي" و"لاو" على التركيبة العرقية للبلاد ويشكلون حوالي ثلث السكان في البلاد.
تتواجد مجموعات مهمة من التايلنديين من أصول صينية، كان لها دور كبير في تاريخ اقتصاد البلاد.
من بين العرقيات الأخرى هناك: المالايو المسلمون في الجنوب، قوميات مون وخمير والعديد من القبائل البدائية في أنحاء متفرقة وهم عادة معظمهم يسمى بالتايلانديون.
يعتنق حوالي95% من السكان الديانة البوذية، وهم على مذهب تيرافادا.

يمثل المسلمون في تايلند 5% من السكان حيث ينتشر المسلمون في مناطق الجنوب، ولهم تاريخ منفصل عن تاريخ تايلند. وكانت الأقاليم الأربعة الجنوبية تشكل مملكة فطاني. وهؤلاء المسلمون من عرق الملايو، ويتكلمون البهاسا، ويكتبونها بالأبجدية العربية.

التايلندية هي لغة البلاد الرسمية، ولها حروف أبجدية خاصة، إلا أن الأقليات المختلفة تملك كل واحدة منها لهجتها الخاصة، ومن أهمها لهجتي لاو وخمير. رغم تدريس اللغة الإنكليزية في المدارس بشكل واسع، يبقى تداولها وإتقانها محدوداً جدا بين أوساط الشعب التايلندي.

رغم المشاكل العديدة التي تعاني منها مدينة بانكوك في البنية التحتية السياحية، إلا أن السياحة مزدهرة بها وتايلاند الدولة السياحية الثالثة في آسيا بعد ماليزيا والإمارات العربية المتحدة. جاءت مساهمة قطاع السياحة لتزيد من فعالية الاقتصاد التايلندي، بلغ عدد السياح في 2002 م حوالي 10.9 مليون شخص، بزيادة قدرها 7.3 %عن السنة السابقة (2001).

تعد الملاكمة التايلندية (Thai boxing) الرياضة الأكثر شعبية في البلاد. وهي من الرياضات الأصيلة المحلية، منذ التسعينيات ذاع صيتها عبر العالم. نظرا لتشابه العادات والتقاليد، يمكن العثور على فنون قتالية مشابه في البلدان المجاورة. يرجع التقويم الرسمي في تايلند إلى الفترة التي عرفت دخول البوذية إلى البلاد، ويتقدم هذا التقويم بـ543 سنة عن التقويم الميلادي. فسنة 2000 للميلاد مثلا، توافق سنة 2543 حسب التقويم البوذي.

التحية الأساسية لهم والتقليدية لهم فهي بضغط أصابع الكفين على بعضهما ورفعها حتى تمس الأنف تقريبا وخفض رؤوسهم إلى مستوى أدنى وهي التحية الشهيرة ويستخدمونها بكثرة للأشخاص المهمين وينحنون أمام الشخص وكلما كان الشخص مهما زادت الانحناءة للأسفل

المعيار الأهم لقياس نجاح الفرد التايلندي هو أن يكون صبورا ومتسامحا فالشخص الذي لا يستفز بسهولة ويغفر خطايا غيره ويكتم غيظه ويعفو عن الناس فيطلقون عليه اسم Jai yen أي( قلب بارد ) أما الذي لا يتمالك نفسه ويغضب بسرعة ويعتدي على الناس فيحمل اسم jai ron (قلب حار) وهي وصمة عار وخزي تلاحقه ولا يتخلص منها بسهولة

فى جميع أنحاء بورما وتايلاند،تباع عجينة من النمل الأخضر ويفر (Oecophylla smaragdina) هو بمثابة بهار مع الكاري.
الحائك بيض النمل واليرقات وكذلك النمل نفسها يمكن أن تستخدم في سلطة التايلاندية، يم (ยำ)، في صحن يسمى يم خاى وزارة الدفاع داينج (ยำไข่มดแดง) أو أحمر النمل البيض سلطة، والتي تأتي على طبق من Issan أو المنطقة الشمالية الشرقية من تايلاند.

نظام الحكم ملكية دستورية
الملك بوميبول أدولياديج
رئيس الوزراء ابهيسيت واي تشاتشيوا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق